جار التحميل

رائحة من نسيج

على العكس من الحواس الأخرى، لا توجد لغة مخصصة فقط لوصف الرائحة. إن الأمر سهل في حاسة الرؤية، فعند مشاهدة لوحي لسلفادور دالي، لا يعجز المرء عن إيجاد صفات مناسبة لوصف الإضاءة واللون والشكل بداخلها. وينطبق نفس الأمر على الصوت يمكنك وصف آخر أغنية أعجبك بسهولة بأنها ذات تناغم مثالي ونغمة جذابة. يمكنني أن أتابع وأتحدث عن المذاق، وأعلق على كيف يمكننا وصف شيء بأنه حامض أو مر، أو حتى يمكننا التعليق على اللمس، وعن الكلمات الكثيرة جدًا التي تصف الملمس والشعور...

تويج


على العكس من الحواس الأخرى، لا توجد لغة مخصصة فقط لوصف الرائحة. إن الأمر سهل في حاسة الرؤية، فعند مشاهدة لوحي لسلفادور دالي، لا يعجز المرء عن إيجاد صفات مناسبة لوصف الإضاءة واللون والشكل بداخلها. وينطبق نفس الأمر على الصوت – يمكنك وصف آخر أغنية أعجبك بسهولة بأنها ذات تناغم مثالي ونغمة جذابة. يمكنني أن أتابع وأتحدث عن المذاق، وأعلق على كيف يمكننا وصف شيء بأنه حامض أو مر، أو حتى يمكننا التعليق على اللمس، وعن الكلمات الكثيرة جدًا التي تصف الملمس والشعور. من المهم مناقشة الحواس المختلفة واللغات التي نستخدمها لوصف التحفيز الذي تُحدثه، لأن الكلمات التي نستخدمها في هذه الحواس هي نفسها التي نستعيرها لوصف الرائحة.

لقد أجريت محادثة مثيرة للاهتمام مع صديق لي مؤخرًا، كنا نشم العطور الموجودة في مجموعتي، ووصفت أحد العطور بأنه ذو ملمس غريب، فنظر لي صديقي في دهشة بالغة وقال: "الرائحة ليس لها ملمس"، إن صديقي مخطئ، فالرائحة لها ملمس مثلما لها لون ونكهة وشخصية. نحن نقرأ أوصاف للعطور عادة بأنها "حريرية" أو "مسحوقية"، ومن المذهل أن نفكر أن سائل ثنائي الأبعاد يمكن أن يأخذ شكل ثلاثي الأبعاد بمجرد أن تصل رائحته لأنوفنا.

لقد أثبتنا بالتالي أن الروائح لها ملمس، لأني أقول هذا، رغم أني أعرف أن هذه ليست الحجة الأقوى لإثبات الأمر، ولكننا لم نوضح بعد كيف ولماذا تمتلك الروائح ملمسًا. حان وقت الجزء العلمي، أنا لست جيدًا جدًا في العطور، لذا سيكون هذا جزء علمي غير علمي إلى حد ما، لو كنت تفهم قصدي. يتعلق الأمر كله بالمواد المستخدمة، ويمتلك صنّاع العطور ما يقرب من 3000 مادة تحت تصرفهم، بعضها طبيعي وبعضها صناعي. لن تضاف كل هذه المواد إلى التركيبة لصنع الرائحة، بعضها يُستخدم فقط لتوفير الاستقرار أو إسقاط شيء معين أو للملمس. إن أحد الأمثلة الجيدة على هذا هو "إيسو إي سوبر"ن وهو مُركّب "كيتون" صناعي ذو رائحة خشبية خفيفة لو شممته بمفرده، ولكنه يُستخدم في التركيبة لتمديدها ورفعها. يمكن لصناع العطور استخدام مواد كهذه لخلق ملمس في عطورهم، وهو أمر أنيق وبارع للغاية لو طلبت رأيي.

إن الملمس هو جزئي المفضل في العطر، فأنا أحب الشعور بأنني ألتف بنسيج يشبه الكشمير الناعم، أو لو كنت أشعر بالرغبة في التجربة، فقد أجرب العطر الذي يكافئ ملمسه البِدّل الجلدية، لماذا لا؟ أيًا كانت حالتي المزاجية حينها، سيقدم لي عالم العطور ما أحتاج. لقد جمعت لك بعض العطور ذات الملمس المميز لأساعدك على استكشاف الملمس المعطر، وتحتوي المجموعة على عطور ناعمة وعطور صلبة، حتى أجعلك تقدّر الشعور والملمس الخاصين بالعطر وليس رائحته فقط. لقد كتبت هذا المقال لأثبت خطأ رأي صديقي، وهو أمر جدير بالجهد المبذول في هذا العمل لو أردت رأيي.


الملمس الناعم.

نحن جميعًا نحب وجود نعومة في حياتنا، وعادة ما أسمع الناس يقولون أنهم يحبون عطرًا ما لأنه يطمئنهم ويريحهم. إن هذه العطور المريحة تمتلك مجموعة رائعة من اللمسات المتنوعة، والتي تتراوح من المخمل الناعم إلى المسحوق الممتع، وكل ملمس آخر بينهما.

قد يكون أنعم ملمس معطر يمكننا إيجاد هو المسحوق، فلا شيء مطعون بنعومة شديدة ورائع مثل "إنسولانس أو دو تواليت" الذي قدمته جورلاين. إن السوسن هو المفتاح هنا، لأنه يقدم غبار شديدة النعومة من المسحوق التجميلي الناعم الرقيق، والذي يمتص رذاذ الشعر المصنوع من البنفسج، والفواكه الوردية القوية، والفانيليا الدقيقة الذين يمتزجوا معًا جميعًا في روعة ومَجْد إنسولانس العاصف. بالرغم من نعومه (يشبه وسادة ساتان وردية)، إلا أن إنسولانس لا يعتذر عن أي شيء، ويُقال أنه يمكن شمه من الفضاء، وبالتالي يُظهر نعومة رمزية كبيرة.

لو أردت شيئًا ناعمًا شديد الخفة، سأختار "لا بانثر" من كارتييه. أنا رجل في التاسعة والعشرين من العمر، وعادة ما أجد نفسي أتخيل أنني أتقلب في فراش من الريش الوردي الناعم. إن هذا العطر يجعلك تشعر وكأنك تعيش هذا الحلم، صحيح أنني لم أستطع تحقيق هذا الحلم في الحياة الحقيقية، إلا أن بإمكاني تحقيقه افتراضيًا باستخدام لا بانثر. إن العطر حوّل الرائحة القوية الشبيهة بالجبن والمشروم في بتلات الجاردينيا إلى ريش مزغب ناعم من طائر نادر غريب. إن ملمس العطر هو مزيد من الحدة والامتلاء، ويثير إحساسًا بمزيج من نعومة الرئيس وحّدة الأمواس. يخبرنا لا بانثر عبر الزهور والمسك بحكاية الملمس الناعم والجريء.

تأتي النعومة في أشكال متعددة، وأحيانًا تكون فخمة ومريحة، مثل إنسولانس ولا بانثر، ولكن في أحيان أخرى قد تكون لينة ومطاطية، كالبلاستيك. إن "جوتشي راس" هو عطر يُظهر نوع مختلف من النعومة، وخاصة صفة الليونة والصناعية التي تستحضر في الذهن صورة الملاءات النظيفة وورق البلاستيك الشفاف. إن "راش" هو خيال زهري ذو ملمس حليبي. وهو يمنح شعورًا بأنه صُنع في معمل على يد علماء مجانين خبراء في خلق عطور تمنح شعورًا غير معتاد.


الملمس الصلب.

لكن ماذا عن الجانب الأكثر صلابة من الملمس؟ هل يمكن لعطر أن يكون صخريًا وحديديًا وشبيهًا بالرصاص؟ الإجابة على هذا السؤال هي نعم، يمكنه هذا، مثلما يمكنه أن يصبح مزغبًا وشبيه بالفرو، وسأقدم لك ثلاثة أمثلة تثبت هذا.

إن أحد المواد الصلبة المثيرة التي يمكن إيجادها كملمس في العطر هي الزجاج، وخاصة لأنه جانبًا من الصعب إيجاده في عطر. إن "كوم ديس جراكونز" الذي يصنع دائمًا عطورًا متحدية ومذهلة، التقط فكرة المرايا وقدمها في "كوم ديز جراكونز 2". إن "2" هو عطر زهري حبري معدني، ذو طبقة من الألديهيدك التي تبدو رائحتها كالضوء المنكسر من لوح زجاجي. إنه بارد ولكن نفيس، ويخلق تأثير المرآة داخل المرآة التي تمنح شعورًا باللانهائية، وتلتقط بشكل مثالي صلابة الزجاج، ولكنها تلتقط هشاشته كذلك. هذا العطر هو تحفة فنية معاصرة.

كلما شممت "إيتات ليبريد أورانج" الذي يذكرنا بنهاية العالم، و"لا فين دو موند" الفوضوي، أفكر مباشرة في الأطلال والحطام المحترقين. كما تميل الرائحة إلى رائحة الفشار بالزبدة أيضًا أحيانًا، ولكن هذا هو عالم إيتات ليبريد أورانج. إن هناك شيء ما في هذا العطر يبدو صخريًا وصلبًا، كما لو أن صانع العطر (وهو كوينتين بيش الموهوب جدًا، تذكر هذا الاسم) قد عبأ رائحة الانفجار وتوابعه في زجاجة.

إن الروائح المعدنية شديدة الانتشار في مجال العطور، ولكن لا يوجد ما هو أكثر صلاح من "سيرج"، والرائحة المعدنية القوية في عطر "لاين دو فير" الرائع الذي صنعه "سيرج لوتين". يُفترض أن يثير هذا العطر إحساسًا بالألياف الزجاجية، وهو يثيره بالفعل، ولكن إضافة إلى النعناع والمسك وخشب الكشمير، هناك لمسات من الألديهيد المعدني تمنح انطباعًا بشريان من الفضة الصلبة الذي يمر عبر العطر من القمة للقاعدة. إن المعدن أساسي هنا، وهو يتجاوز كل مستوى في التركيب ليقدم الصُلب في أقوى صوره.


مواضيع ذات صلة:


أضف تعليق