جار التحميل

كيف يمكن للعطر أن يفيد صحتك العقلية

تحدثنا الخبيرة عن كل ما يتعلق بعلم العطور، لفهم كيف يمكننا استخدام العطر خلال هذا الوقت غير المسبوق، ليس فقط لرائحة رائعة، ولكن أيضًا لاستكشاف كيف يمكننا استخدامه لتحسين صحتنا العقلية...

تويج


اكتشف كيف يمكن للعطر أن يفيد صحتك العقلية


كيف يمكن للعطر أن يفيد صحتك العقلية


هل تساءلت يومًا لماذا يكون لرائحة معينة تأثير مهدئ عليك؟ لماذا تجعلك الرائحة تشعر بالرضا أو السوء في هذا الشأن؟ لا ينبغي الاستهانة بها، حاسة الشم لديك هي واحدة من أقوى الحواس. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بذاكرتك وعواطفك، فما تشمه يمكن أن يكون له تأثير نفسي كبير. الماركات صانعة العطور الفاخرة، ملتزمة بكل إخلاص بتوفير ارتباط إيجابي بين الرائحة والطريقة التي تجعلك تشعر بها. خبيرة العطور إيفا كارلو، تحدثنا عن كل ما يتعلق بعلم العطور، لفهم كيف يمكننا استخدام العطر خلال هذا الوقت غير المسبوق، ليس فقط لرائحة رائعة، ولكن أيضًا لاستكشاف كيف يمكننا استخدامه لتحسين صحتنا العقلية.


ما هو علم الروائح؟

ببساطة، علم الروائح هو الدراسة العلمية وراء الفوائد النفسية للروائح (حرفيا الرائحة + علم النفس). إنه يتعمق في التأثير النفسي الذي يمكن أن تحدثه الرائحة على الدماغ. في كثير من الأحيان يتم الخلط بينه وبين العلاج بالروائح، يركز علم الروائح على تفاعل الروائح المختلفة التي نتعرض لها على نظامنا العصبي. على الرغم من ارتباط العلاج العطري بصحة أذهاننا، إلا أنه في الواقع يدور حول علاج شفاء شامل، باستخدام المستخلصات النباتية الطبيعية، لعلاج الأمراض الشائعة. لطالما ارتبطت الزيوت العطرية المستخدمة في العلاج العطري بتأثيراتها المهدئة على صحتنا العاطفية.


كيف يتناسب العطر مع علم الروائح؟

في حين أن الروائح في العلاج بالروائح تأتي من الزيوت العطرية فقط، فإن علم الروائح ينظر إلى الروائح ككل، بما في ذلك المكونات الطبيعية والاصطناعية، يشيع استخدام مزيجهما في صناعة العطور. عندما ننظر إلى العطور على وجه الخصوص غالبًا ما نشير إلى كيفية تأثير بعض العطور على ذاكرتنا العطرية. يقوم دماغك بتسجيل الروائح كما تفعل في يومياتك – قم بشم العطر وسوف تقوم ذاكرتك بتسجيل ذلك، في المرة القادمة التي تشم فيها نفس الرائحة، قد تعيدك إلى تلك التجربة الأولى، سواء كانت إيجابية أو سلبية. من المحتمل أن يذكرك العطر بشخص ما - عناق حميم تبادلته حيث بقيت الرائحة على أنفك. غالبًا ما تكون الرائحة التي تربطك بأمك أو والدك أو منزلك هي رائحة الأمان والحنين والسعادة. هناك سبب وراء قيام العديد من الجنود خلال الحرب العالمية الثانية باستخدام مناديل معطرة بعطر أحبائهم - حتى يشعروا بالقرب منهم خلال الأوقات العصيبة والتي غالبًا ما تكون وحيدة. إن لحظات كهذه هي التي تساعدنا على فهم القوة التي يمكن أن تتمتع بها العطور على صحتنا العقلية.


إذا كان العطر شخصيًا إلى هذا الحد، فكيف يمكن أن يكون لدينا رد فعل جماعي مع الآخرين؟

يمكن لروائح معينة أن تثير رد فعل جماعي معين بين مجموعة من الناس. من المحتمل أن يكون هذا بسبب الأعراف الثقافية والمجتمعية. خذ الليمون على سبيل المثال. وهذا يثير شعورًا بالانتعاش لدى الكثيرين - ربما يرجع ذلك إلى حد كبير إلى استخدامه بشكل شائع في منتجات النظافة الشخصية والمنزلية. ويمكن قول الشيء نفسه عن النعناع وارتباطه بالشعور بالانتعاش والنظافة والنشاط، ويرجع ذلك على الأرجح إلى استخدامه على نطاق واسع في معجون الأسنان.


ما هي مكونات العطر التي يجب أن أبحث عنها إذا كنت أتطلع إلى تحسين صحتي العقلية؟

سيكون هذا أمرًا شخصيًا إلى حد كبير وسيعتمد على ارتباطك بالرائحة، سواء كانت تشجع على الاسترخاء أم لا. لا توجد قاعدة مكتوبة حقيقية، ومع ذلك على مر السنين وجدت دور العطور أن عائلات العطور طريقة رائعة لاستكشاف المشاعر المختلفة وقد يكون هذا مكانًا جيدًا للبدء عند استكشاف الرائحة الأفضل لصحتك العقلية.


عطور الفواكه - الأفضل لإيقاظ وتنشيط العقل


عطور الفواكه - الأفضل لإيقاظ وتنشيط العقل

غالبًا ما تكون عطور الفواكه ممتعة ومرحة ويمكن أن تكون منشطة للغاية بطبيعتها. يمكن أن يكون للفواكه الحمضية على وجه الخصوص، مثل الليمون والبرغموت والبرتقال والليمون تأثيرًا رائعًا على مزاجك. مثالي للنهار أو بمثابة انتعاش عندما تشعر بالكسل قليلاً، يمكن لرائحة الحمضيات أن تحسن حالتك المزاجية في رشة واحدة بسيطة. جرب عطور الفواكه للحصول على حيوية فورية. وبالمثل يمكن للفواكه الغنية أن يكون لها تأثير مماثل في تحسين المزاج. الفواكه الحلوة مثل التفاح والمشمش والبطيخ والخوخ يمكن أن تعزز نضارة غزلية وجريئة وشبابية. ويعد عطرنا النسائي الشهير، زهرة الربيع، مثالًا مثاليًا على ذلك، مما يجعل مرتديه يشعر بمزيد من اليقظة والثقة بالنفس.


العطور البحرية - الأفضل لتهدئة وإعادة ضبط العقل


العطور البحرية - الأفضل لتهدئة وإعادة ضبط العقل

مستوحاة من الوجهات الدافئة والبحار المالحة، تعمل العطور البحرية على تعزيز الهدوء والشعور بالهدوء للعقول المشغولة. جرعة من الحنين لمرتديها، ستستفيد الروائح البحرية من ذاكرة رائحتك اللاواعية وتنقلك في رحلة شخصية - على الأرجح إلى مكان لقضاء العطلات. غالبًا ما يشار إليها أيضًا باسم العطور المائية، فهي نظيفة ومنعشة ومتعددة الاستخدامات بطبيعتها، مما يجعلها مثالية لاسترخاء العقل وإضفاء شعور بالحرية والسلام لمن يرتديها.


العطور الخشبية - الأفضل للشعور بالقوة والطمأنينة والثبات

تتميز العطور الخشبية برائحتها الترابية الغنية، وهي تلك التي تعزى الرائحة الشاملة إلى مكونات الأخشاب والجذور وفي بعض الحالات الأوراق. فكر في خشب الصندل وخشب الأرز والباتشولي والبتولا ونجيل الهند. تتمتع العطور الخشبية بالقدرة على إعطائك هذا الشعور المنعزل، مما يساعدك على الشعور بالثبات والجذور العميقة والاستفادة من تلك القوة الداخلية. غالبًا ما توجد مكونات مثل الفانيليا والعنبر والمسك، على الرغم من عدم وجود الأخشاب نفسها، في العطور الخشبية للمساعدة في تعزيز الروائح الغنية لهذا النوع من العطور. يوفر كل منها مخرجات مختلفة قليلاً، حيث يعزز المسك تأثير الشرنقة، ويستخرج العنبر العناصر المعدنية أكثر من الروائح الخشبية والفانيليا التي توفر النعومة.


عطور الأزهار - الأفضل لتعزيز النقاء وتخفيف التوتر

من خلال استحضار أزهار الربيع والباقات المقطوفة حديثًا، لا يوجد شيء أكثر رقيًا من الزهور المنعشة ربما يكون السبب وراء ارتباطها بشكل كبير بالرومانسية والهدايا - لأنها تتمتع بمثل هذا الارتباط الذي يبعث على الشعور بالسعادة. تحكي كل زهرة قصتها الخاصة، ولكن يبدو أن الأزهار البيضاء هي التي يتردد صداها أكثر معنا عندما يتعلق الأمر بالسلام والنقاء وتحقيق الشعور بالهدوء في حياتنا؛ ويمكن بالتأكيد تطبيق هذا عندما يتعلق الأمر بالعطور الزهرية أيضًا. الزهور مثل الياسمين والماغنوليا والسوسن الأبيض وزهرة زهر البرتقال تعتبر منذ فترة طويلة روائح "نظيفة"، مما يعزز تطهير العقل وتخفيف التوتر.


عطور فوجير - الأفضل لتهدئة وتخفيف القلق

تشمل المكونات الشائعة الموجودة في عطور الفوجير الخزامى وإبرة الراعي ونجيل الهند والبرغموت وطحلب البلوط. وبأخذ المعنى الفرنسي لكلمة "السرخس"، يشير المصطلح إلى الطبيعة المنعشة لعائلة العطور هذه. تتمتع عطور الفوجير بعلاقة قوية بالطبيعة - يتبادر إلى ذهني مصطلح "الانسجام مع الطبيعة"، في إشارة إلى فكرة أن الروائح التي تذكرنا بالطبيعة والأماكن الخارجية الرائعة يمكن أن تساعد في تخفيف القلق وتهدئة العقل. يساعد اللافندر على استخلاص التأثير المنعش والمهدئ لهذه العطور.


من المهم ملاحظة أن العديد من العطور تنتمي إلى عائلات عطور متعددة، وبالتالي يمكنك جني العديد من الفوائد الصحية المختلفة من عطر واحد. ابحث عن المكونات المحددة للعطر واستفد من ما تأمل في الحصول عليه من عطرك قبل الشراء. بمجرد اختيار العطر الخاص بك، من المهم أن تقوم بتأسيس طقوس للمساعدة في إنشاء ارتباط داخل عقلك. على سبيل المثال، إذا كنت قد استثمرت في شراء عطر فاكهي منشط، فابدأ برذاذ الصباح لإيقاظ عقلك ومساعدته على ربط تلك الرائحة ببداية يومك. سيظل العطر دائمًا يدور حول التجربة والاستمتاع، لذا لا تنس أن تأخذ وقتًا للاستمتاع بكل رحلة رائحة جديدة.


أضف تعليق