جار التحميل

ما هو العود في صناعة العطور الفاخرة ولماذا هو فريد من نوعه؟

تشتهر عطور العود الدافئة والترابية بمظهرها الخشبي المميز. هذه الروائح هي موطن لمكونات جلدية غنية إلى جانب نوتة دخانية رقيقة ومثلها مثل عطور المسك أو العنبر، فهي عزيزة على قوتها العطرية. يسمى العود غالبًا باسم "الذهب السائل"، وهو أحد أغلى المواد الخام في العالم الطبيعي. قم بجولة في هذا المكون الفخم واكتشف مجموعة مختارة من عطور العود الرائعة من عطور ماركة كريد.

تويج


ما هو العود في صناعة العطور الفاخرة ولماذا هو فريد من نوعه؟


عطور عود كريد


ما هو عطر العود؟

تشتهر عطور العود الدافئة والترابية بمظهرها الخشبي المميز. هذه الروائح هي موطن لمكونات جلدية غنية إلى جانب نوتة دخانية رقيقة ومثلها مثل عطور المسك أو العنبر، فهي عزيزة على قوتها العطرية. يسمى العود غالبًا باسم "الذهب السائل"، وهو أحد أغلى المواد الخام في العالم الطبيعي. قم بجولة في هذا المكون الفخم واكتشف مجموعة مختارة من عطور العود الرائعة من عطور كريد.


ما هو العود؟

العود هو زيت عطري مكثف يتم استخراجه من راتنج الشجرة. في صناعة العطور غالبًا ما يتم استخدامه كنوتة أساسية عمقها المميز ورائحتها الغنية بالحيوان يوفران رائحة خشبية حسية. تُعد عطور العود مرادفة للإغواء، بنوتاتها الترابية وطابعها المثير للاهتمام.

جزء من جاذبية العود موجود أيضًا في تاريخه الغني إنه مكون تم استخدامه في طب الأعشاب والعطور والطقوس الروحية لعدة قرون، لا سيما في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. يعود تاريخه إلى عام 1400 قبل الميلاد، ويظهر في اللغة السنسكريتية فيدا كمادة تشير إلى الثروة والرفاهية. يظهر زيت العود أيضًا في العديد من النصوص والتقاليد الدينية الأخرى خشب العود الذي يُستخرج منه زيت العود مذكور عدة مرات في العهد القديم من الكتاب المقدس، بينما قيل أن الأنبياء المسلمين يطهرون ملابسهم بدخانها. اليوم غالبًا ما يتم حرق رقائق خشب العود كبخور في الاحتفالات الدينية في جميع أنحاء الصين واليابان والهند ويستخدم زيت العود كرمز للضيافة في المساجد والمعابد ومنازل الأسرة في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى استخداماته الدينية على نطاق واسع، يعتبر العود أيضًا ذو قيمة عالية لأغراض العلاج فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومهدئ، ويستخدم كثيرًا في شاي الأعشاب وطقوس التأمل.

بأهميتها الثقافية العالمية، تُحيي عطور العود التاريخ الغني لهذه المادة الثمينة، وتستحضر التقاليد القديمة وتجربة شمية رائعة.


كيف يصنع العود؟

في اللغة العربية، يُترجم "العود" حرفيًا إلى "خشب" - وأصله يشير إلى طريقة صنع المادة. العود في أنقى صوره هو مادة صمغية طبيعية تُستخرج من قلب خشب شجرة أكويلاريا الأصلية في جنوب شرق آسيا - توجد بشكل خاص في الغابات المطيرة في بنغلاديش وإندونيسيا وتايلاند. تحتوي شجرة أكويلاريا على خمسة عشر نوعًا مختلفًا، لكن الراتنج المستخدم في صناعة العطور يُستخرج عادةً من خشب أكويلاريا مالاكينسيس.

إذن - كيف يصنع العود؟ عندما تصاب الشجرة بالعدوى، فإنها تنتج راتينجًا داكنًا معطرًا يتسرب إلى الخشب. عادةً ما يكون خشب القلب الشاحب للشجرة فاتحًا، ولونًا شاحبًا، بمجرد ملامسته للراتنج يتحول لونه إلى الأصفر الداكن أو الكهرماني. ثم يستخدم صانعو العطور الحرفيون طرقًا مختلفة لاستخراج الراتينج من خشب القلب، مثل التقطير بالبخار أو إذابة المادة. يشبه إلى حد كبير الراتنجات الطبيعية الأخرى مثل اللابدانوم من نبات سيستس لادانيفر أو الجاوي من شجرة الستيراكس - راتنج العود كثيف ولزج ولونه غامق. بمجرد استخراجه، يستخدم هذا الزيت في صناعة عطور العود الرائعة.


ماذا تشبه رائحة العود؟

عطر غامض ومغري، العود هو رائحة جذابة مميزة. يوصف عادة بأنه دافئ ومكثف وترابي وحسي مع ملاحظة حيوانية قليلاً. نظرًا لأصوله في العالم الطبيعي فإن العديد من خبراء العطور يشبهون العود برائحة التربة المنعشة الرطبة قليلاً، أو الفناء، أو تجفيف القش في ضوء الشمس. إذا تم استخراجه بشكل طبيعي يمكن أن تختلف رائحة العود أيضًا اعتمادًا على أنواع شجرة أكويلاريا التي يتم استخلاصها منها بعض الراتنجات لها رائحة أكثر حلاوة، في حين أن البعض الآخر أكثر دخانًا وأكثر بلسمًا، مع تطور طبيعتها مع جفافها. يتميز العود الاصطناعي أيضًا بمظهر مختلف للرائحة فهي تميل إلى أن تكون أقل حيوانية من نظيراتها الطبيعية، وعادةً ما تكون أكثر حلاوةً وأكثر نعومة.

سيختلف شكل العود أيضًا اعتمادًا على أزواج النوتات العلوية والقلب - على سبيل المثال يعد رويال عود موطنًا للتوابل الخشبية المميزة للمكونات المصنوعة مع لمسة منعشة من البرغموت. في مكان آخر، يتم تكثيف الدفء المميز للعود من خلال اقترانه بالفانيليا والسوسن الزبداني في رويال برنسيس عود من عطور كريد.


لماذا العود باهظ الثمن؟

العود هو واحد من أغلى المكونات في صناعة العطور الحديثة وخشب العود أحد أغلى الأخشاب في العالم بسعر 375000 ريال للكيلوغرام ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ندرته. تشير التقديرات إلى أن شجرة واحدة فقط من بين كل عشرة أشجار في غابات جنوب شرق آسيا ستنتج الراتينج بشكل طبيعي لذا فهي مادة ثمينة للغاية ومطلوبة للغاية في صناعة العطور.

سبب آخر لتكلفة العود هو طريقة استخراجه قبل التقطير، يتم نحت رقائق الخشب المشبعة بالراتنج يدويًا في عملية تستغرق غالبًا عدة ساعات. نظرًا لندرتها أصبحت شجرة أكويلاريا الآن من الأنواع المحمية، ويتم الآن معالجة العديد من الأشجار بشكل مصطنع بمركب ميكروبي لإنتاج راتينج خشب العود غالبًا ما تستخدم العود كبديل.


كم يدوم عطر العود؟

نظرًا لقوته، يمكن لعطر العود أن يستمر على الجلد لعدة ساعات حتى يوم كامل. نظرًا لأنه يستخدم كمثبت في تركيبة العطور، فهو أيضًا المكون الأكثر احتمالاً أن يبقى على الجلد لفترة أطول - بمجرد أن تتبدد المكونات العلوية والقلبية للرائحة، فمن المحتمل أن تلاحظ آثار رائحة ترابية وحيوانية.

كعطر، عادةً ما يكون لعطور العود فترة صلاحية أطول قليلاً من نظيراتها الأخف وزناً الروائح ذات المكونات الأساسية الأثقل والأكثر ثراءً، مثل العود أو العنبر، تكون أقل حساسية للأكسدة من تلك التي تحتوي على مكونات أخف. كقاعدة عامة تتمتع عطور العود بفترة صلاحية تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات. ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك التركيب وكيفية تخزين عطرك. اكتشف نصائح حول كيفية تخزين عطرك هنا.


عطور عود من ماركة كريد


في دار كريد، يستخدم اروين وأوليفييه كريد مكونات نادرة وفاخرة وجريئة مثل العود - لصنع روائح رائعة. اكتشف عطرين مميزين من العود في كريد.


عطر كريد رويال عود

عطر كريد رويال عود

يتوازن المظهر المهيب للعود مع النوتات العلوية الخضراء المنعشة في عطر رويال عود. تم تصميم هذا العطر للرجال والنساء على حد سواء، وهو موطن لمزيج دخاني مميز من ماركة كريد من العود والمسك والعنبر واللبان وخشب الغاياك مع طبقات منعشة من الفلفل الوردي والليمون الحار والبرغموت.


عطر كريد رويال برنسيس عود

عطر كريد رويال برنسيس عود

تخيل العود مع لمسة زهرية. يمزج عطر رويال برنسيس عود المكونات الخشبية المميزة للمكونات مع باقة من الياسمين والورد والسوسن والبنفسج. يتم بعد ذلك إضافة طبقة منعشة من الجريب فروت والكشمش الأسود والأناناس إلى قلب العطر - بينما يتم تكثيف المظهر الدافئ للعود من خلال نوتة العنبر الحلوة للفانيليا.


أضف تعليق