جار التحميل

عطور كلاسيكية شكلت صناعة العطور

صناعة العطور كما نعرفها مبنية على ظهور الكلاسيكيات. كل ما جاء قبل الروائح التي نشمها اليوم ألهمها وشكلها في ما نعرفه ونحبه. الكلاسيكيات هم الأسلاف والأجداد والآباء وأحيانًا الأجداد العظماء لتلك العطور التي نشتريها ونرتديها اليوم...

تويج


اكتشف العطور الكلاسيكية التي شكلت صناعة العطور


صناعة العطور كما نعرفها مبنية على ظهور الكلاسيكيات. كل ما جاء قبل الروائح التي نشمها اليوم ألهمها وشكلها في ما نعرفه ونحبه. الكلاسيكيات هم الأسلاف والأجداد والآباء وأحيانًا الأجداد العظماء لتلك العطور التي نشتريها ونرتديها اليوم. لكن هذا القول لا يعني أن هذه العطور قديمة وعفا عليها الزمن فهي ليست بقايا من الماضي والعديد منها ذو صلة اليوم كما كان عند إطلاقه لأول مرة. أيضًا من المهم ملاحظة أن الكلاسيكيات يمكن أن تكون عطورًا في الذاكرة الحية.

في هذه المقالة سوف تجد لمحة عامة عن الكلاسيكيات التي شكلت صناعة العطور، من الكولونيا القديمة إلى العود العصري. بعضها سوف تتعرف عليه والبعض الآخر سيكون اكتشاف جديد لك كلها نقاط استنشاق أساسية على الجدول الزمني لصناعة العطور الحديثة. حان الوقت للقاء الكلاسيكيات!


عطور الكولونيا Cologne


عطر 4711 أورجينال أو دو كولون سبلاش


عطر 4711 أورجينال أو دو كولون سبلاش - 4711

Original Eau de Cologne Splash

ويلهلم مولهينز ؛ 1792

ما نعرفه اليوم باسم ماء الكولونيا، أي مزيج منعش للغاية من الحمضيات، زهر البرتقال، البيتيتغرين والمسك، يمكن إرجاعه إلى عطر واحد هو 4711. تم تطويره أصلاً للأغراض الطبية في كولونيا ألمانيا، 4711 كان رمزًا لأكثر من 200 عام. هناك جوهر وراء هذا العمر الطويل وأكثر ما أعشقه في 4711 هو مدى سهولتة إنه حرفيًا أفضل شيء يمكن رشه عندما تصبح الأيام حارة وكان ذلك لمدة قرنين كاملين. لا يمكنك المجادلة في ذلك!


عطور فوجير Fougère


عطر هوبيجانت فوجير رويال أو دو بارفيوم

عطر هوبيجانت فوجير رويال أو دو بارفيوم

Houbigant Fougere Royale Eau de Parfum

أول فوجير (سرخس) جاء من هوبيجانت Houbigant في عام 1882 ورسخ هذا النمط من العطر كعنصر أساسي في صناعة العطور الرجالية. يتكون اتفاق Fougere الأساسي من اللافندر، وطحلب السنديان، والكومارين، تجتمع كل هذه العناصر معًا لتخلق نوعًا من الحلاقة العطرية والخضراء من أجواء صالون الحلاقة التي تتراوح من الأناقة والنعومة هادئ وعفوي. نظرًا لكونه الأول فإن عطر Fougere Royale يشعرك بأنه أكثر دقة من معظمها، ويفتخر بنوع أنيق من الرجولة التي من شأنها أن تضع العديد من العطور الحديثة بهذا الأسلوب في خجل.


عطور شيبر Chypre


عطر جيرلان ميتسوكو أو دو تواليت


عطر جيرلان ميتسوكو أو دو تواليت

GUERLAIN Mitsouko Eau de Toilette

جاك جيرلان، 1919

إذا كان الفوجير هو العنصر الأساسي الرجالي، فإن الشيبر هو نظيرته النسائي. ولكن في المناطق التي ظلت فيها الفوجير مهيمنة في صناعة العطور الرجالية منذ نشأتها، دخلت العطور الشيبر في الموضة وخرجت عنها، وأصبحت أنواع التشيبر في القرن العشرين بعيدة كل البعد عن تلك الموجودة في العصر الحديث. أطلقت ماركة جيرلان عطر ميتسوكو في عام 1919، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها أعظم تشيبر على الإطلاق، لكنها لم تكن الأولى. الأول جاء من كوتي قبل بضع سنوات، ومع ذلك وضع جاك غيرلان لمسة جديدة من الخوخ في هذا النمط من العطر، مما أدى إلى دفء ميتسوكو الخريفي المنعزل والرواقي. قد لا تحب هذا ولكن من أجل التاريخ فأنت بحاجة ماسة إلى شمه!


شرقي Oriental


عطر جيرلان شاليمار أو دو بارفيوم

عطر جيرلان شاليمار أو دو بارفيوم

GUERLAIN Shalimar Eau de Parfum

جاك جيرلان؛ 1925

إن وضع اثنين من الكلاسيكيات من ماركة جيرلان في هذه المقالة هو مجرد خدش سطح عظمة هذا الدار. لديهم ما لا يقل عن خمسة آخرين يمكنني التفكير فيهم وهذا بعيدًا عن رأسي. على أي حال يعتبر عطر شاليمار ملكة العطور الشرقية ويمكنني أن أفهم لماذا إنها فاخرة ومفرطة وغريبة، لكنها أيضًا متوازنة بشكل جميل. عطر شاليمار هي رحلة حقيقية للرائحة، تبدأ بمقدمة برغموت لامع ومتألق وتنتهي على قاعدة من العنبر الدخاني، وتتنقل عبر مناطق الفانيليا والجلد. رائحة الكلاسيكيات الأخرى قديمة الآن ولكن عطر شاليمار ليست كذلك إنها رائحة خالدة.


عطور أزهار Floral


عطر جان باتو جوي أو دو بارفيوم


عطر جان باتو جوي أو دو بارفيوم

Jean Patou Joy Eau de Parfum

هنري الميراس؛ 1930

في عام 1930 عندما تم إطلاق عطر جوي Joy كان أغلى عطر في العالم. لقد جاء بعد انهيار وول ستريت مباشرة وفي بداية الكساد العظيم. يمثل عطر جوي Joy رفاهية لا يستطيع الجميع تحملها، وتشتهر باحتوائها على أكثر من 10000 زهرة من الياسمين في كل زجاجة وهي حقيقة مدعومة بتوقيعها المكثف والحيواني. جوي هي سيدة كبرى في عالم الأزهار، ياسمين لإنهاء جميع أنواع الياسمين. على الرغم من أنه قد يبدو قديمًا مقارنةً بالأزهار اليوم، إلا أن صناعة العطور الحديثة التي تأخذ الأزهار البيضاء تدين ببذخها وإشراقها إلى هذه الأزهار المميزة.


عطور مائية Aquatic


عطر دافيدوف كول ووتر مان او دي تواليت


عطر دافيدوف كول ووتر مان او دي تواليت

Davidoff Cool Water Man Eau de Toilette

بيير بوردان؛ 1988

غالبًا ما يتم تشكيل أنواع العطور وتحريكها من خلال اكتشاف مواد جديدة. بنفس الطريقة التي أحدث بها استخدام الفانيلين في شاليمار شيئًا جديدًا تمامًا بالنسبة للنوع الشرقي، فإن استخدام الكالون وهي مادة ذات رائحة محيطية تم اكتشافها في الخمسينيات من القرن الماضي، في عطور مثل عطر دافيدوف كول ووتر في أواخر الثمانينيات، ولدت نوع جديد تمامًا من العطر المائي. عطر كول ووتر هو الأب لكل الرياضات المائية إنه نقي ومنعش، برائحة زرقاء عميقة تستحضر الأمواج المتلاطمة. يعتبر عطر كول ووتر أمرًا غريبًا بمعنى أنه يستلهم من الطبيعة البحر ولكن رائحته اصطناعية بالكامل، ويؤدي رقصة غير عادية بين المجرد والحرف. قد تشمها وتعتقد أنها رائحة رجالية مألوفة، لكنها أكثر من ذلك بكثير لن يكون هناك نمط كامل من العطور بدونها!


عطور خشب Wood


عطر سيرج لوتنس فيمينيت دو بوا


عطر سيرج لوتنس فيمينيت دو بوا أو دو بارفيوم

Serge Lutens Féminité du Bois Eau de Parfum

بيير بوردان؛ 1992

كان الخشب نوعًا راسخًا عندما ظهر عطر فيمينيت دو بوا على الساحة في عام 1992. ولكن ما جلبه هذا الإبداع الزاوي إلى المعركة كان طاقة نسائية إلى حد ما لم يسمع بها من بين الأخشاب القوية في العقود السابقة. المفتاح هنا هو الفاكهة - فاكهة أرجوانية حادة على وجه الدقة. تغلف هذه المكونات الفاكهية، بجودتها اللاذعة والحامضة، الطبيعة الحيوانية الحارة لخشب الأرز بغطاء من الحرير بلون الجمشت. لم تعد عطور الخشب هي نفسها مرة أخرى!


عطور جورماند Gourmand


عطر تييري موغلر أنجل بارفيوم


عطر موغلر أنجل أو دو بارفيوم

Mugler Angel Eau de Parfum

أوليفييه كريسب؛ 1992

إن استنشاق عطر انجل Angel لأول مرة هي تمامًا التجربة. كان Ange هو العطر الذي جعل نوع الغورماند (الطعام) شائعًا. لقد جمع الكثير من الأشياء الحلوة الرائعة حلوى الخيط، والتوت، والشوكولاتة، والكراميل والفانيليا، مع جرعة هائلة من الباتشولي، مما خلق تجاورًا كبيرًا بين السكر والظلام الذي اتضح أنه حقًا متناغم تمامًا. بدون عطر أنجل ، لن يكون لديك عطر كوكو مدموزيل Coco Mademoiselle ، ولا عطر فلور بوم، ولا عطر لا في إيست بيل – كان عطر أنجل غورماند الإنطلاقة وإذا سألتني، فهي لا تزال الأفضل.


عطور عود Oud

عطر إيف سان لوران إم7 عود أبسولو أو دو تواليت

عطر إيف سان لوران إم7 عود أبسولو أو دو تواليت

YSL M7 Oud Absolu Eau de Toilette

ألبرتو موريلاس و جاك كافاليير؛ 2002

العود هو أحدث صيحات العطور. في الواقع أود أن أقول إن العود قد تجاوز الاتجاه الذي أصبح الآن تصنيفًا شميًا في حد ذاته. عطور العود مستوحاة من صناعة العطور في الشرق الأوسط، مع التركيز على نوتة العود، وهو نوع من العفن النبيل الموجود في شجرة أكويلاريا. بالنسبة لغالبية العود يمكن شمها، فإن العود عبارة عن إعادة بناء لمواد أخرى أو مادة اصطناعية، ولكن في بعض الروائح الأكثر تكلفة يتم استخدام المادة الحقيقية. شق العود طريقه لأول مرة إلى صناعة العطور السائدة في عطر إم سنف M7 من ماركة إيف سان لوران، وهو عطر تم إنشاؤه تحت إشراف توم فورد الإبداعي. يحتفل عطر إم7 M7 بالجوانب الطبية والدخانية والفاخرة للمادة، ويقدمها في مظهر رقيق وأنيق. هناك القليل من آلات العود التي يمكنها التغلب عليها!


أضف تعليق